کد مطلب:52974 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:249

مقدمة المؤلّف











الحمد للَّه القدیم الواحد، الكریم الماجد، المقدَّس بكماله عن الشریك والضدّ والمعاند، المتنزّه بوجوب وجوده عن الوالدة والصاحبة والولد والوالد؛ أَحمَدُهُ حمدَ معترفٍ بآلائه غیر شاكٍّ ولا جاحد، وأشكره علی إِنعامه المتضاعف المتزاید، شكراً یعجز عنه الراكع والساجد؛ والصلاة علی سیّد كلّ زاهد وأشرف كلّ عابد: محمّد المصطفی وعِترته الأكارم والأماجد، صلاةً تدوم بدوام الأعصار والأوابد.

أمّا بعد، فهذه رسالة شریفة ومقالة لطیفة اشتملت علی أهمّ المطالب فی أحكام الدین، وأشرف مسائل المسلمین، وهی مسألة الإمامة، التی یحصل بسبب إدراكها نیل درجة الكرامة، وهی أحد أركان الإیمان، المستحقّ بسببه الخلود فی الجِنان، والتخلّص من غضب الرحمن؛ فقد قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وسلم: «مَن مَاتَ ولم یَعرِف إِمامَ زَمَانِه، مَات مِیتَةً جَاهِلِیَّةً»[1] ؛ خدمتُ بها خزانة السلطان الأعظم، مالك رقاب الاُمم، ملك ملوك طوائف العرب والعجم، مُولی النعم، ومُسدی الخیر والكرم، شاهنشاه المعظّم، غیاث الحقّ والملّة والدین، اُولجایتو خدابنده محمّد خلّد اللَّه سلطانه، وثبّت قواعد مُلكه وشیّد أركانه، وأمدّه بعنایته وألطافه، وأیّده بجمیل إسعافه، وقرن دولته بالدوام إلی یوم القیامة؛ قد لخّصتُ فیها خلاصة الدلائل، وأشرتُ إلی رؤوس المسائل، من غیر تطویل مُمِلّ، ولا إیجاز مخلّ، وسمّیتها «منهاج الكرامة فی معرفة الإمامة»، واللَّه الموفّق للصواب، وإلیه المرجع والمآب. ورتّبتها علی فصول:









    1. وهو حدیث متّفق علیه بین علماء المسلمین، وقد تناقله علماء الخاصّة والعامّة بأسانید وألفاظ مختلفة تتّفق بأجمعها فی مضمون واحد. وعلی سبیل المثال لا للحصر فقد أورده الكلینیّ فی الكافی 376:1، باب «من مات ولیس له إمام من أئمّة الهدی» بإسناده عن الفضیل بن یسار، قال: ابتدأنا أبو عبداللَّه یوماً وقال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من مات ولیس علیه إمام فمیتتُه میتة جاهلیّة. فقلتُ: قال ذلك رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ قال: إی واللَّهِ قد قال. قلتُ: فكلُّ من مات ولیس له إمام فمیتته میتة جاهلیّة؟ قال: نعم.

      ثمّ أورد ثلاثة أحادیث اُخری فی هذا الباب.

      وروی فی 378:1-380، باب «ما یجب علی الناس عند مضیّ الإمام» بإسناده عن حمّاد بن عبدالأعلی، قال: سألتُ أبا عبداللَّه عن قول العامّة أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: من ماتَ ولیس له إمام مات میتة جاهلیّة، فقال: الحقّ واللَّه... الحدیث بطوله.

      وروی الشیخ الصدوق فی «عیون أخبار الرضا» 58:2 بإسناده عن علیّ علیه السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: مَن مات ولیس له إمام من ولدی، مات میتةَ جاهلیّة.

      وروی البرقیّ فی المحاسن 154 - 153 عن الصادق علیه السلام، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من مات وهو لا یعرف إمامه مات میتةً جاهلیّة... الحدیث.

      وروی فی ص154 عن الصادق علیه السلام، قال: إنّ الأرض لا تصلح إلّا بالإمام، ومن مات لا یعرف إمامه مات میتة جاهلیّة... الحدیث. وروی فی هذا الباب أربعة أحادیث اُخری.

      وعقد العلّامة المجلسیّ باباً فی كتابه البحار فی وجوب معرفة الإمام، وأنّه لا یُعذَر الناس بترك الولایة، وأنّ من مات لا یعرف إمامه أو شكّ فیه، مات میتة جاهلیّة وكفر ونفاق. انظُر بحار الأنوار 76:23-95.

      أمّا العامّة فقد روی أحمد فی مسنده 96:4/ ح16434 بإسناده عن معاویة، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من مات بغیر إمام، مات میتة جاهلیّة.

      وفی 446:3/ ح15269 بإسناده عن عبداللَّه بن عامر، عن أبیه، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: مَن مات ولیست علیه طاعة، مات میتة جاهلیّة؛ فإن خلعها من بعد عقدها فی عُنقه، لقی اللَّه تبارك وتعالی ولیست له حجّة.

      ورواه البخاریّ فی تاریخه 445:6 بإسناده عن عبداللَّه بن عامر بلفظ «من مات ولا طاعة علیه، مات میتةَ جاهلیّة».

      وروی الطبرانیّ فی معجمه الكبیر: 10/ ح10687 بإسناده عن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: من فارق جماعة المسلمین قیدَ شبر فقد خلع رِبقة الإسلام من عنقه، ومن مات لیس علیه إمام، فمیتته جاهلیّة... الحدیث.

      ورواه فی معجمه الأوسط 243:4/ ح3429 عن ابن عبّاس بلفظ قریب.

      وروی الدیلمیّ فی الفردوس 528:5/ ح8982 عن علیّ علیه السلام مرفوعاً فی قوله تعالی «یَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ» [الإسراء: 71]: بإمام زمانهم وكتاب ربّهم وبسنّة نبیّهم.

      وروی ابن سعد فی طبقاته 144:5 بإسناده عن اُمیّة بن محمّد بن عبداللَّه بن مطیع، أنّ عبداللَّه بن مطیع أراد أن یفرّ من المدینة لیالی فتنة یزید بن معاویة، فسمع بذلك عبداللَّه بن عمر، فخرج إلیه حتّی جاءه، قال: أین ترید یابن عمّ؟ فقال: لا اُعطیهم طاعة أبداً. فقال: یابن عمّ، لا تفعل، فإنّی أشهد أنّی سمعت رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یقول: من مات ولا بیعة علیه، مات میتةَ جاهلیّة.

      ونلاحظ كیف یحاول عبداللَّه بن عمر تأویل حدیث رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لیتماشی مع مهادنة الظَلَمة، فإنّ من الجلیَّ لكلّ ذی بصیرة أنّ الإمام الذی یموتُ مَن جَهِلَهُ میتة جاهلیّة هو مُحیی سنّة رسول اللَّه لا هادمها، وهو ناصر الدین لا قوّضه، وهو حامی المسلمین لا مُستبیح دمائهم وأعراضهم.

      أفلا یسأل المسلم نفسه: من هو إمامی فی هذا العصر؟ وبمَن سیدعونی ربّی یوم القیامة یوم یدعو كلَّ اُناسٍ بإمامهم؟ وبَیعة مَن أعقد فی عنقی لأموتَ - حین أموت - علی سنّة الإسلام، لا میتة جاهلیّة؟

      تلك أسئلةٌ حریّ بالمسلم أن یفكّر فیها، وأن یسعی للإجابة علیها. وقد رسم المصنّف قدس سره فی هذا الكتاب «منهاج الكرامة فی معرفة الإمامة» الخطوط العریضة للمنهج الأكمل، فجزاه اللَّه خیر جزاء المحسنین والمجاهدین.

      ونذكّر فی الخاتمة بأنّ ما أوردناه عن علماء العامّة كان علی سبیل المثال لا الحصر، ونُحیل الراغب علی المصادر الحدیثة للعامّة والخاصّة.

      انظر: معجم أحادیث المهدیّ 247:2-254؛ ملحقات إحقاق الحقّ ج13؛ جامع الأحادیث للسیوطیّ (الجامع الصغیر وزوائده، والجامع الكبیر)؛ ینابیع المودّة.